شارك (مركز براهين) للمرة الأولى في (معرض القاهرة الدولي للكتاب) في دورته السادسة والأربعين من 28 يناير إلى 12 فبراير، في جناح دار الكاتب بصالة 3، بعدة كتب مترجمة ومؤلفة، هي طليعة ما أنتجناه في المركز. ورغم العقبات الكثيرة التي تعرضنا لها في مشاركتنا الأولى في مجال إنتاج الكتب، ولكننا فوجئنا بقدر من الإقبال والحفاوة لم نكن نتوقعها على الإطلاق، خاصة مع نوعية الإصدارات الأكاديمية المتخصصة التي قررنا العمل في إنتاجها، ولكن بفضل الله غمرنا الجمهور الكريم بطيب الكلمات والدعوات. الأمر الذي ساهم في استمرارنا حتى الآن في هذا المجال، فما دام هناك من هو في احتياج ورغبة في نوعية الكتب المتخصصة التي نقدمها، سنستمر بإذن الله.
كان من أبرز الكتب التي صدرت في هذا المعرض:
(1) تصميم الحياة: اكتشاف علامات الذكاء في النظم البيولوجية
تأليف: د. ويليام ديمبسكي - د. جوناثان ويلز
ترجمة: د. مؤمن الحسن - د. محمد القاضي - د. موسى إدريس
مراجعة وتقديم: أحمد يحيى - عبدالله الشهري
الطبعة: الأولى
عدد الصفحات: 412
نبذة عن الكتاب:
(أصل الحياة) و(أصل الأنواع) هما إشكاليتا علم الحياة ومدار بحثه، بل لعلها أكبر الألغاز التي شغلت عقل الإنسان منذ القدم وتعلقت بتحديد مصيره. يعد هذا الكتاب واحدًا من أفضل الكتب التي تناولت تلك القضية، وفيه أخذت نخبة من العلماء المختصين على عاتقها ثبر أغوار هذا اللغز، وتقديم أدلة وقرائن التصميم فى الحياة باستخدام المعطيات العلمية الحديثة، متعرضًا فى فصوله لمقترحات الداروينية الحديثة، وكاشفا لفشلها فى تقديم تفسيرٍ علميٍّ مقبول، وذلك في إطار نهجها المادي الذي اعتمد الطرائق الطبيعية الصدفوية دون الحاجة لوجود المصمم.
(2) صندوق داروين الأسود: تحدي الكيمياء الحيوية لنظرية التطور
تأليف: د. مايكل بيهي
ترجمة: د. مؤمن الحسن - د. أسامة إبراهيم - د. زيد الهبري وآخرون
مراجعة وتقديم: أحمد يحيى - عبدالله بن سعيد الشهري
الطبعة: الأولى
عدد الصفحات: 232
نبذة عن الكتاب:
يقول داروين في كتابه (أصل الأنواع): "إذا أمكن إثبات وجود عضو معقد لا يرجح تكونه عبر العديد من التعديلات الطفيفة المتوالية، تنهارُ نظريتي انهيارًا كاملا". تقتضي نظرية داروين أن أي عضو معقد قد نشأ في مسيرة التطور، نشأ عن طريق عدة تعديلات متعاقبة، أي أن مجموع التعديلات التي أنشأت العضو المعقد قابلة للاختزال أو التدرج. ولكن حينما أمعن بيهي النظر في السوط البكتيري، لم يكن هناك أي سبب يدعوه للشك في أن هذا النظام قد يكون قابلا للاختزال، فإنك إن أزلت منه أي جزء، لن يستمر في عمله. وبالتالي؛ نحن أمام هذا النظام الذي انتظره داروين لكي يعلن انهيار نظريته.
طوال فترة دراسته وحتى بعد تخرجه وحصوله على الدكتوراه، لم يكن لدى بيهي سببا للشك في الداروينية. ولكنه حين بدأ الانتباه لذلك التعقيد المذهل الموجود في السوط وغيره من الماكينات الجزيئية التي يتعامل معها بشكل دوري كمختص في الكيمياء الحيوية، تغيرت الصورة لديه. فالعديد من الأمثلة التي يصعب حصرها، غير قابلة للاختزال، وبالتالي لا يمكن تفسيرها في ضوء التطور التدريجي، وإنما يتحتم رؤيتها في ضوء التصميم الذكي.
نشر بيهي كتابه (صندوق داروين الأسود) في بداية أغسطس 1996م. ونشرت (نيو يورك تايمز) مراجعة للكتاب قبل نشره بأسبوع، وظهرت بعد ذلك عدة مراجعات للكتاب في المجلات الشهيرة كـ(نيتشر) و(التايم) و(وول ستريت جورنال) و(ساينس ) وغيرها من المجلات المختصة والشعبية، وصنفته مجلتي (وورلد ماجزين World magazine) و(ناشيونال ريڤيو National Review) من ضمن أهم 100 كتاب في القرن العشرين. وحقق الكتاب مبيعات عالية وانتشار واسع، ولقي حفاوة بالغة، وعداء منقطع النظير. من الذي سيحسم المناظرة لصالحه بالأدلة؟ الإجابة الكاملة داخل الكتاب...
(3) أيقونات التطور: علم أم خرافة؟
تأليف: د. جوناثان ويلز
ترجمة: د. موسى إدريس- د. أحمد ماحي - د. محمد القاضي
مراجعة وتقديم: عبدالله بن سعيد الشهري
الطبعة: الأولى
عدد الصفحات: 232
نبذة عن الكتاب:
يعتبر كتاب (أيقونات التطور) من أهم الكتب التي تنتقد ما يُدرس لطلبة العلوم في الجامعات عن التطور، من أشياء هي أقرب للخرافة منها للعلم. وتدور الرسالة الأساسية للكتاب حول إبراز مقدرة خبراء العلم الطبيعي على توظيف العلم توظيفًا أيديولوجيًا قمعيًا إقصائيًا، متى أرادوا ذلك أو شعروا بالحاجة إليه. وكذلك قابلية العلم الطبيعي نفسه لأن يتحول من خلال نظرياته ومؤيديه إلى أساطير ذات أيقونات وسرديات ورموز وإشارات.
يتناول ويلز عشرة من أشهر أدلة التطور التي عادة ما يتم تقديمها على هيئة صور، والتي من كثرة ما تم استخدامها اكتسبت مكانة "الأيقونات". والتي هي؛ تجربة (يوري-ميلر)، شجرة الحياة لداروين، التشابه في أطراف الفقاريات، أجنة هيكِل، أركيوبتركس، العث الإنجليزي المنقط، عصافير داروين، ذباب الفاكهة رباعي الأجنحة، أحافير الأحصنة، والأيقونة العظمى (تطور البشر من أسلاف شبيهة بالقرود). كل "أيقونات التطور" هذه تحرف الأدلة، ويعرف العديد من البيولوجيين ذلك منذ عقود. ولكنها كانت، وما زالت، تستعمل لإقناع الطلاب والعامة أن التطور حقيقة.
(4) العلم وأصل الإنسان
تأليف: آن جوجر - دوجلاس إكس - كيسي لسكين
ترجمة: د. مؤمن الحسن - د. موسى إدريس
الطبعة: الأولى
عدد الصفحات: 146
نبذة عن الكتاب:
الموضوع المركزي للكتاب هو "الإنسان". وبعبارة أدق؛ نقد المروية التي تقدمها نظرية التطور الدارويني عن أصل الإنسان، ونشأته، وعن منزلته المعنوية -لا الحسية فحسب- بين سائر الكائنات. والذي سيتولّى عملية النقد الصارمة خبراء عارفون لا هواة جاهلون بموضوع نقدهم. حيث ينتقد ثلاثة من العلماء المتخصصين بلغة علمية بالغة التخصص مروية تطور البشر من سلالات حيوانية. فيتناول (دوجلاس أكس) مهمة الحديث بلغة البيولوجيا الجزيئية، وكيف تحكي "قصة فشل" للانتخاب الطبيعي في صياغة الانتواع، ومن ثم ينتقل الحديث إلى رواية السجل الأحفوري لتاريخ ظهور الإنسان على لسان (كيسى لسكين)، وفي النهاية يتحول الحديث إلى دليل الوراثة السكانية الذي ينفي المزاعم الداروينية حول استحالة بدأ البشرية من زوج واحد من البشر، لتثبت (آن جيجر) من خلال استعراض رصين للأدلة العلمية استنتاجًا يؤكد عدم استحالة بدأ سلالة البشر بالزوج الأول "آدم وحواء".
(5) الإلحاد للمبتدئين: دليلك المختصر في الحوار بين الإيمان والإلحاد
تأليف: د. هشام عزمي
الطبعة: الأولى
عدد الصفحات: 144
نبذة عن الكتاب:
أحد أهم الإصدارات التي أخرجها المركز، ويتميز بكونه يناسب المبتدئ في الاحتكاك بهذه الظاهرة، بحيث يعطي الكتاب فكرة عامة عن الإلحاد وأدلته وكذلك الإيمان وأدلته. ينقسم الكتاب إلى أربعة أبواب، الباب الأول بعنوان الإلحاد الجديد، ويبدأ بالتعريف بظاهرة الإلحاد الجديد في الغرب ونشأتها وأبرز رموزها وأطروحاتها. والباب الثاني؛ بعنوان الأدلة على وجود الله، وهو في ثلاثة فصول: الفطرة ودلالتها على وجود الله، والأدلة العقلية على وجود الله، والمرجحات الخارجية للإيمان على الإلحاد. وقد راعى المؤلف في هذا الباب التقسيم والتصنيف النوعي للأدلة، خصوصا الأدلة المستمدة من النظر العقلي. ثم الباب الثالث بعنوان أطروحات الإلحاد في مناوئة الأدلة على وجود الله، وفيه الجواب عن الشبهات الإلحادية بشكل يقنع العاقل المنصف. الباب الرابع بعنوان نقد أطروحات الإلحاد، وفيه نقد موقف الإلحاد وتبيان تناقضه الداخلي وتناقضه مع العقل والفطرة والحس. وفي النهاية خاتمة بعنوان سبل مكافحة الإلحاد، وفيها كيفية تناوله، إما عن طريق تقسيم محاور العمل فيه، أو عن طريق اقتراح بعض التوصيات المنهجية المفيدة للباحثين والعاملين فيه.