لماذا مجلة براهين ؟!

نحو تقديم مادة بحثية ودراسات أكاديمية محكمة -مع أعلى قدر ممكن من التوثيق- تُسهم نوعيا في نقد أصول ومظاهر الإلحاد الحديث نقدا منهجيا مركزا على الأطروحات الأساسية مع مراعاة المستويات المختلفة للقراء وأبعادهم النفسية والاجتماعية.

ما هي مجلة براهين ؟!

دورية فصلية تصدر عن «مركز براهين» لدراسة الإلحاد من منظور علمي فلسفي شرعي، يكتب فيها مجموعة من الباحثين المتخصصين في دراسة الإلحاد والقضايا المتعلقة به، وتشتمل على أبحاث ومقالات متنوعة في مختلف التخصصات العلمية والفلسفية.

مجلة براهين - العدد الرابع (يونيو 2015 - شعبان 1436)

mag-4th-issue

تحميل العدد     هدية العدد     ملحق الإصدارات

نسخة الهواتف   مقالات العدد    تصفح العدد

هل الإلحاد لاعقلاني؟

(جاري جتنج) مع (ألفن بلانتنجا)
ترجمة وتعليق: عبدالله بن سعيد الشهري

88588

إقرأ المزيد

مجلة براهين - العدد الثالث (أغسطس 2014 - شوال 1435)

صدر العدد الثالث من مجلة براهين في (أغسطس 2014 - شوال 1435). في عدد خاص عن ملف العلم التجريبي (الأسس - المنهجية - التوظيف - المعيار الإنساني - مصادر المعرفة)، بداية العدد ننطلق مع عبد الله الشهري (المشرف العام) والجزء الأول من رائعته الأدبية الجواب الذي أسعدهاوإلى الباب المميز (شذرات معرفية) نطالع فيه مقال أسس العالم التجريبي مع الباحث/ رضا زيدان. ثم ننتقل إلى قصة قصيرة، وماذا سيحدث إن حكمتنا أخلاق العلم التجريبي؟ في فردوس بيكون المفقود مع الباحث/ عمار سليمان. يصحبنا بعدها أستاذ الفلسفة؛ المفكر المغربي الطيب بو عزة في نقد التوظيف الإلحادي لمعطيات العلم، بعد ذلك مع الباحث/ د. هيثم طلعت حيث يعرفنا على الكوة الضيقة للمنهج التجريبي، ثم نصل إلى نهاية ملف العدد مع الباحث/ أبي حب الله (مدير التحرير) وتقرير مفصل عن العلم بين الإيمان والإلحاد، ثم نختم بعدها مع باب الداروينية، وثلاثة مقالات أولها الداروينية والتنين المجنح للباحث/ أحمد يحيى، حيث يختبر الباحث قابلية التطور الدارويني لمعيار القابلية للتخطئة. أما المقال الثاني فيسلط فيه الباحث/ د. عبدالله الصيدلي الضوء على الجانب المظلم من الداروينية الاجتماعية في مقاله الداروينية بنكهة مركسية، والثالث -مسك الختام- تقرير عن الورقة المحكمة السرطان الغازي كدليل تجريبي على الانتحار التطوري للباحث/ د. أحمد إبراهيم.

يذكر أن العدد الثالث من مجلة براهين لاقى انتشارًا غير مسبوق، وبالرغم من زخم المادة العلمية التي يحتويها، تخطت معدلات تحميل العدد إلى 10 آلاف مرة، الأمر الذي يعد نقلة نوعية في انتشار هذا النوع من المواد.

 

تحميل العدد     تصفح العدد     هدية العدد     مقالات العدد  

مجلة براهين - العدد الثاني (مايو 2014 - رجب 1435)

صدر العدد الثاني من مجلة براهين في (مايو 2014 - رجب 1435). في بداية العدد ننطلق مع عبد الله بن سعيد الشهري (المشرف العام) وافتتاحية العدد، يصحبنا بعدها أ.د. خالد بن منصور الدريس في محاولة لدراسة المكونات الأولى للإلحاد في مجتمعاتنا مع مقاله من هنا يبدأ الإلحاد، وإلى الباب المميز (شذرات معرفية) نطالع فيه مقال كامل الإلحاد مع الباحث/ رضا زيدان، ثم ننتقل إلى باب الفيزياء مع الباحث/ مصطفى قديح ومقاله الجاذبية أم الإله!، ومع تقرير مختصر عن أسباب الإلحاد في العالم العربي مع الباحث/ د. هشام عزمي، ثم مع تساؤلات مهمة يطرحها الباحث/ د. هيثم طلعت ومقاله الهيومانية كبديل عن الدين، يلقى بعدها الباحث/ عمار سليمان الضوء على مسألة من أهم المباحث في الحوار الإيماني الإلحادي ومقاله المحكمات بين ثبات المؤمن وارتباك الملحد، نصل بعدها إلى ملف العدد مع الباحث/ أبي حب الله (مدير التحرير) وتقرير مفصل عن دور الوسائل البصرية في تمرير مفاهيم الإلحاد إلى اللاوعي الجمعي بعنوان السينما واللاوعي: الخطاب الشعبي للإلحاد، ثم نختم بعدها مع باب التطور وسلسلة جديدة بعنوان الداروينية.. إعادة المحاكمة والباحث/ أحمد يحيى.

 

تحميل العدد     تصفح العدد     هدية العدد     مقالات العدد  

مجلة براهين - العدد الأول (فبراير 2014 - ربيع آخر 1435)

صدر العدد الأول من مجلة براهين في فبراير 2014 - ربيع آخر 1435. في هذا العدد ننطلق مع عبد الله بن سعيد الشهري (المشرف العام) وكلمة بعنوان الفطرة من جديد، يصحبنا بعدها الباحث/ د.هيثم طلعت في رحلة البروتين وكيف أصبحت الصدفة قانون وتحولت العشوائية إلى أيديولوجيا يعتنقها البعض، وإلى الباب المميز (شذرات معرفية) نطالع فيه ملامح حول قضية نشأة اللغة مع الباحث/ رضا زيدان، ثم يطوف بنا سريعا الباحث/ مصطفى نصر قديح وتقرير علمي مختصر عن بوزون هيجز وإله الملحدين، ومرورا بـ المعضلة الإنسانية كإحدى إشكالات النظرة الإلحادية مع الباحث/ عمار سليمان، ثم مع تقرير مطول بعنوان الكل مبتلى.. ولكن! والباحث/ أبي حب الله (مدير التحرير)، وختاما مع موضوع العدد الملحمة المستحيلة وإحدى الإشكاليات في الاستدلال على التطور بالسجل الأحفوري والباحث/ أحمد يحيى.

الجدير بالذكر أن العدد الأول من مجلة براهين استغرق العمل فيه مدة تزيد عن الثلاثة أشهر ما بين الإعداد والكتابة والتحرير والتصميم والإخراج ونشر أخيرًا في فبراير الماضي، ليلاقي قبولا وانتشارا في كثير من الأوساط ويحقق الهدف المرجو من ورائه. ولا يسعنا إلا أن نتوجه بالشكر لفريق العمل المميز الذي بذل الوقت والجهد في إخراج هذا العمل للنور، وكذا لكل من ساعدنا من المحبين والزوار والقراء الكرام في نشر هذا العدد على أوسع نطاق، والله وحده نسأل القبول والإخلاص.

 

تحميل العدد     تصفح العدد     مقالات العدد     نسخة الأندرويد  

العدد التجريبي - كشف الأقنعة (15 أكتوبر 2013 - 10 ذو الحجة 1434)

تعتبر مجلة كشف الأقنعة العدد التجريبي وأول إصدارات فريق العمل. ومنذ إصدار ذلك العدد عكف فريق العمل على تطوير الفكرة بما يتناسب مع حجم القضية ومستوى الحدث في ظل التغيرات المتسارعة، الأمر الذي أفرز خروج المجلة في حلتها الجديدة بالاسم الجديد (براهين) وبرؤية ورسالة وسياسة جدد نأمل أن نسهم بهم في نقلة نوعية للدراسات في هذا المجال.

في هذا العدد ننطلق مع عبد الله الشهري (المشرف العام) و كلمة عن تفاصيل الحالة الإلحادية الجديدة، يصحبنا بعدها الداعية الفاضل / د. أبو بكر القاضي في رحلة قرآنية وبداية سلسلة دعوية بعنوان «وجاهدهم به جهادا كبيرا»، ثم إلى مجال البحث الفلسفي و «السببية ؛ بين الفلسفة والعلم التجريبي» والباحث / رضا زيدان، وإلى «الأخلاق» بين أهل الأديان وأهل الإلحاد مع د. هيثم طلعت، نصل بعدها إلى موضوع العدد «هل يوجد عضو بدون فائدة في جسم الإنسان ؟!» والباحث المتخصص في التطور / أحمد يحيى، ومسك الختام مع الباحث / أبو حب الله (مدير التحرير) ونقاش علمي هادئ لآراء عالم الفيزياء النظرية ستيفن هوكينج بعنوان «العلم و وجود الله».

 

تحميل العدد     تصفح على الأندرويد     مقالات العدد