افتتاحية العدد

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وصحبه وآله ومَن والاه ثم أما بعد..

إذا أردنا أن نصف هذه الفترة التي مرت علينا مؤخرًا في (مركز براهين)، أو تلك التي نمر بها الآن؛ فلن نجد أصدق من أنها صفحة جديدة وانطلاقة جديدة في مشوارنا الذي بدأناه منذ قرابة العام ونصف.

 وأما الجديد فيها فهو بداية تحقق أهدافنا التي كانت طي الأوراق والكتابة تنتظر التفعيل، وعلى رأسها خروج أول أعمال ورقية مطبوعة للمركز في «معرض القاهرة الدولي للكتاب» السابق، حيث توفر للجيل الحالي معينا ومصدرًا موثوقا للرد العلمي والفكري على أشهر أطروحات الإلحاد والتطور، ذلك الجيل الذي ننظر إليه -ونحن معه- على أنه جيل المواجهة الحتمية المباشرة بين حق واضح يفتقد الإعلان والإعلام وباطل واضح تسانده آلة إعلانية وإعلامية كبيرة لترويجه بين المؤمنين والمسلمين على الأخص.

حيث الناظر للساحة العلمية والتعليمية اليوم يرى سير العمل الحثيث والمتسارع والمتلاحق لغلغلة مثل هذه الأباطيل في مجتمعاتنا المؤمنة بطبعها، وذلك تحت مسميات العلم والتقدم العلمي واللحاق بالركب العالمي الذي بوابته وشرط القبول فيه هو الموافقة على التطور وانتهاج مادية الإلحاد في أبحاثه ونتائجه في إقحام فج لأيدلوجيات ما كانت تتسلل من قبل في أبحاث العلوم وسبر أسرار الحياة وقوانين الكون!

فتم بحمد الله تقديم أكثر من كتاب باللغة العربية من كتابنا الأفاضل ذوي الخبرات، وكذلك تم تقديم عددا لا بأس به من الكتب المترجمة ذات الثقل العلمي والتخصصي في نقد التطور، يليها -بإذن الله- مجموعة أخرى من الكتب المتخصصة -عربية ومترجمة- أوسع هذه المرة في مواضيعها لتشمل أطروحات الإلحاد وفلسفاته ومغالطاته المختلفة، وكذلك تم الخوض في تجربة ترجمة أشهر الأفلام الوثائقية العلمية المتخصصة والتي لاقت قبولا كبيرا بين متابعينا وأثرًا طيبًا عند المهتمين بمجال التطور خصيصا وعلامات ودلالات صنع الله المتقن في الكون والمخلوقات وظهور الحياة –أو ما يُسمى بالتصميم الذكي-. ولن نخوض في تفاصيل الكتب حيث تجد كافة التفصيل التي تريدها في ملحق العدد. والجديد والمميز في هذا العدد أنك تجد ملحقًا آخرا بعنون «هل الإلحاد لاعقلاني؟» وهي مقابلة أجراها جاري جتنج Gary Gutting، أستاذ الفلسفة في نوتردام، مع فيلسوف اللاهوت ألفن بلانتنجا Alvin Plantinga، من ترجمة وتعليق عبدالله الشهري (المشرف العام على مركز براهين).

لا يسعنا في نهاية هذه المقدمة القصيرة إلا أن نعتذر لكل متابعينا عن تأخر هذا العدد كل هذه الفترة السابقة، والتي شملت التحرك في أكثر من اتجاه وأكثر من إنجاز وفقنا الله إليه، والشكر موصول إلى كل مَن دعمونا أو شجعونا بالقول أو بالفعل أو بالمشورة والنصيحة، نسأله تعالى أن يجعلنا دوما عند حسن ظنكم بنا.

العدد الرابع من مجلة براهين

(يونيو 2015 - شعبان 1436)

mag-3rd

تحميل العدد

هل الإلحاد لاعقلاني؟

(جاري جتنج) مع (ألفن بلانتنجا)
ترجمة وتعليق: عبدالله بن سعيد الشهري

88588

إقرأ المزيد

تسجيل الدخول