وجاهدهم به جهادا كبيرا

 

في وسط أمواج الفتن المتلاطمة التي تموج كموج البحر المظلم من كيد ومكر الأعداء لهذه الأمة ..

وما تعين به الأمة على نفسها بالارتكاس إلى الظلم والجهل والإعراض عن سر قوتها وعزها في إسلامها لرب العالمين ..

في وسط الاختلاف والافتراق ببدع اعتقادية وعملية داخل دائرة الإسلام ..

واعتقادات كفرية وإلحادية، وزندقة خارج دائرته..

يحتاج العبد المؤمن إلى جنة حصينة يجتن بها في تلك العواصف وفي سعير تلك الحرب الشعواء..

يحتاج إلى ملاذ ومأوى يحمي قلبه وعقله ويذوق فيه طعم الإيمان والقرب من الرحمن حتى تعرض الفتن على قلبه فلا يستشربها، بل تمر عليه كالماء حين يمر على الزجاج، فيزيده لمعانا ..

يكون قلبا أبيض كالصفا لا تضره فتنة .. أبيض، في علمه كالصخر، والصفا في عزمه ..

يكون في صفائه ونقائه كالمصباح في زجاجة .. وكل هذا لا يكاد يجده إلا في نعيم القرآن .. !

القرآن لم ينزل ليترنم به أو يطرب أو تفتتح به المحافل، بعيدا عن صراع الحياة وحقيقة التدافع بين الحق والباطل والكفر والإيمان ..

بل أنزله الله من عل لتستنير به القلوب وتقوى، فتكون كالصخر في عقائدها و مرتكزاتها أمام الترهات والسفسطة والارتكاسات ونجاسات العقول والأفكار فترتد تلك الأمواج خائبة حاسرة بخفي حنين ..

نزل ليُتدبر ويُتدارس تعلمًا وتعليمَا، ثم ليكون له القدح المعلى في شفاء المرضى وتضميد الجرحى، من أهل الشبهات، من أهل الزندقة والإلحاد - بمعناه العام - من الميل عن الحق قولا وعملا وسلوكا

( وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ [الأعراف : 180] )

(وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ [الحج : 25])

يشفي به الله ..يهدي به الله

(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَاراً [الإسراء : 82] )

(يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ [المائدة : 16] )

ويرتقي العبد في درجات الاستقامة الفكرية والمنهجية والسلوكية إلى مقام الدعوة والإحسان إلى الخلق في مجادلتهم بالحق

(وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ [فصلت : 33] )

(وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ [فصلت : 34] )

(وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ [النحل : 125])

فيستوعب قضايا القرآن ومسائله وحججه وسلطانه على الكافرين والجاحدين العقلية والكونية والأفقية والنفسية ..فيتحقق له مقام الجهاد الحق والكفاح الصدق الذي هو غاية الجهاد بالسيف والسنان

(وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلّهِ [البقرة : 193])

أي حتى لا يكون هنالك شرك ظاهر يحكم الأرض وتكون كلمة الله هي العليا على الأرض، أي شرعه وأوامره، كما هي العليا على الحقيقة والإطلاق ..

والقرآن يحوي من الأدلة والبراهين على كافة الشبهات ولكن يحتاج القرآن منك ليظهر لك كرمه وكنوزه إلى شيئين : الثقة واليقين بدوائه..

والولوج إلى بابه بالافتقار والسؤال الحثيث لأنه كتاب عزيز...

وفي ضمن هذه السلسلة من المقالات نتعرض لبعض أنوار حجج القرآن وشفائها لأدواء العقائد والأفكار لنتحقق بالنفس الطويل في الجهاد والبيان والصدع بالحق ..

ونسأل الله التوفيق والسداد في القول والعمل ..

العدد الرابع من مجلة براهين

(يونيو 2015 - شعبان 1436)

mag-3rd

تحميل العدد

هل الإلحاد لاعقلاني؟

(جاري جتنج) مع (ألفن بلانتنجا)
ترجمة وتعليق: عبدالله بن سعيد الشهري

88588

إقرأ المزيد

تسجيل الدخول