الرحمة والحدود: أين الرحمة الإلهية في الحدود الشرعية؟


تأليف: ناصر عبد الكريم

الطبعة: الأولى 2016م

عدد الصفحات: 208

مقاس الكتاب: 14 * 20 سم


 

مقدمة المؤلف

 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، ثم أما بعد:
• الشكر: لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.
• الإهداء: إلى كل من يهمه أمر (الإسلام) ويحب أن يتعرف عليه بإنصاف.
• سبب اختيار الموضوع: أثناء تصفحي لبعض مواقع التواصل الاجتماعي وقعت على صورة جمعت لحظات تنفيذ الحدود الشرعية من قطع وقصاص وجلد، ثم كتب أعلاها: (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين)؛ في سياق تهكمي واضح.
 فأردت أن أكتب تعقيبًا علميًا يوضِّح السياق المقتطع والذي لم تنقله الصورة الأمينة!، وقُلت في نفسي: إن موضوع الحدود في الإسلام لا شك أنه تمَّ التعرض له كثيرًا ردًا وإفحامًا ونقضًا وإبرامًا، فبدأت أبحث في المواقع والصفحات الإلكترونية للوقوع على الردود الكتابية لهذه الشبهة، لكن الذي أهالني أنَّ غالب ما وقعت عليه من الردود تكتنفه بعض الملاحظات التي ينبغي تصحيحها وتقويمها أو الإضافة عليها لإشباع الموضوع من جميع الجهات، وبيان ذلك:
1) بعض المقالات المنشورة كان الكلام الإنشائي فيها يمثل 95% ولا تكاد تجد إلا رواية أو روايتين فقط.
2) مقالات أخرى كانت تتحدث عن إحصائيات ومقارنات بين الحدود في الإسلام والحكم الوضعي والنتائج المترتبة على ذلك.
3) مقالات وبحوث عميقة هدفها الأول الرد على منكري بعض الحدود في الوسط الإسلامي، وتحاول أن تقنع المتشككين بمشروعيتها وضعف الشبهات حولها من حيث الإثبات والعدم لا من حيث الرحمة والعنف.
4) بحوث اكتفت بنقل كلمات بعض الفقهاء في شروط إقامة الحد أو التساهل في بعض جوانب الحدود أكثر من اهتمامها بنقل الأخبار والآثار في ذلك.
5) بحوث أكثر من النقل في بيان جوانب الرحمة في الحدود، لكنها اكتفت بالأحاديث المرفوعة فقط، ويلاحظ عليها أنها لم تذكر كل ما كان ينبغي ذكره فقد دللت على بعض الأحاديث دون بعض وكانت مختصرة جدًا، مضافًا إلى أن هناك عشرات الأخبار الموقوفة على الصحابة والمقطوعة على التابعين تعتبر كنزًا ثمينًا لم يتم الإشارة إليه فيما سبق.
6) بعض المقاطع المصورة المقتطعة من حلقات تمَّ الحديث فيها عن الحدود باقتضاب واختصار مخل لا يتجاوز دقائق معدودة لا تكفي ولا تفي بموضوع هو الأكثر طرحًا في ساحة الإنسانية والإسلام.
وبناءً على ما سبق: رأيت ضرورة أن أمسك قلمي لأكتب في هذا البحث –وإن سبقني الأفاضل إليه – وأكمّل ما فيه من نقص وأضيف ما يحتاج إلى إضافته فيه، وعمدت إلى ذكر الأخبار المرفوعة إلى رسول الله ﷺ التي لم يتم ذكرها أو اختصارها، ولربما قطّعت الحديث وقسّمته أقسامًا تحت كل عنوان رحمة خاص ولا أكتفي بذكره مرة واحدة، والمهم والأهم من ذلك أني ذكرت ما لم يذكره كثير من البحوث من الأخبار الموقوفة على الصحابة  وكذا أخبار التابعين المقطوعة، وقد فوجئت بما رأيته من آثار كثيرة عن السلف الصالح ظهرت فيها آثار الرحمة الكبرى التي لم يتم نشرها ولا سماعها ولم تعتني الكتب الفقهية في كثير من أحيانها بها لاستغنائها بحديث رسول الله ﷺ عن حديث غيره، مضافًا إلى تحقيق الآثار المروية من مصادرها الأصلية وتتبع أسانيدها والحكم عليها صحة وحسنًا، ولما رأيت مظاهر الرحمة فيها كنزًا مدفونًا آثرت إخراجه للنور.
ومثلي ومثل هذا البحث كمثل عش طير يجمع أغصانه من كل مكان لتجتمع في مكان واحد لتمثّل مسكنًا طيبًا آمنًا، ومظاهر الرحمة في الحدود ليست بدرجة من الخفاء ليتم إظهارها بقدر ما كانت متفرقة في بطون الكتب وطيات الأوراق، ولم تجمع في مكان واحد، وعلى هذا فقد جمعت الرحمات المتفرقة في الحدود لتكون رحمة واحدة في بحث واحد يستفيد منه المسلم وينصف الناظر فيه من غير المسلمين.

• الدراسات السابقة:
1) افتراءات المستشرقين على الإسلام، عرض ونقد، د. عبد العظيم المطعني.
2) العقوبات وأثرها في الحد من الجرائم، الفصل الثامن: شبهات حول إقامة الحدود، (ملف علمي بموقع المنبر).
3) موسوعة "بيان الإسلام" للرد على الافتراءات والشبهات، الجزء 15 (شبهات حول السياسة الجزائية في الإسلام).
4) معالم السعة والرحمة في إثبات وتطبيق الحدود والقصاص في الشريعة الإسلامية، د. صالح الشمراني.
5) شبهات حول العقوبات في الإسلام والرد عليها، إبراهيم البخاري.
6) شبهة ما أثاروه حول الحدود في الشريعة الإسلامية، أبو عمار الحذيفي.

 

• مميزات البحث:
1) عدم الاقتصار على بعض طرق الأحاديث المرفوعة بل إضافة طرق أخرى فيها زيادات توضح كثير من وجوه الرحمة.
2) ذكر الآثار عن الصحابة والتابعين والتي تحوي الكثير من التطبيقات العملية التي لم يُلتفت إليها.
3) التحقيق السندي لكثير من الآثار المذكورة، فقد لا يصح طريق في مصنف ابن أبي شيبة ويصح في مصنف عبد الرزاق وهكذا.
4) البحث المطوّل في تفسير قوله تعالى: (ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله) وهل يقصد به شدة الضرب أم إقامة الحد؟ مع الآثار عن الصحابة والتابعين في ذلك.
                           وما توفيقي إلا بالله،،،

ناصر عبد الكريم

 

هل الإلحاد لاعقلاني؟

(جاري جتنج) مع (ألفن بلانتنجا)
ترجمة وتعليق: عبدالله بن سعيد الشهري

88588

إقرأ المزيد

تسجيل الدخول